الأحد، 1 ديسمبر 2013

افضل الفواكه لمرضى السكري

افضل الفواكه لمرضى السكري

يحدث مرض السكري نتيجة إرتفاع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تكون كمية الأنسولين المتاحة غير كافية، وهنا لن يُمتص الجلوكوز بطريقة صحيحة من قبل خلايا الجسم ولن يُخزن الجلوكوز في الكبد والعضلات بصورة مناسبة.

وبذلك تكون المحصلة النهائية هي إستمرار إرتفاع مستويات جلوكوز الدم، ضعف تخليق البروتين وبعض إضطرابات التمثيل الغذائي. يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً في السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذلك ينبغي على مريض السكر التمسك بنظام غذائي يحتوي على كميات معتدلة من السكريات بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة للصحة.

2- التوت، التوت البري، العنب البري
يمكن لمرضى السكرى اختيار نوع التوت الذي يفضلونه، ويمكنهم الاطمئنان إلى أن المواد المضادة للأكسدة ستعمل بشكل جيد. إلى جانب أن التوت، يمنح الجسم الألياف، وكمية قليلة من الكربوهيدرات والفيتامينات المتنوعة. ويمكن لهؤلاء المرضى تناول ¾ كوب من التوت.

3- الشمام والبطيخ
البطيخ، والشمام كلها غنية بفيتامين B و C، كما أنها مزودة بالبيتا كاروتين، البوتاسيوم، والليكوبين. فشريحة واحدة من البطيخ ستزود الجسم بالفيتامينات اللازمة التي يحتاجها.

4- الكرز
يتميز الكرز بخصائصه المضادة للأكسدة، علاوة على أنه منخفض في مستوى الكربوهيدات ومستويات السكر. فكل ما تحتاجه يومياً هو 12 ثمرة من الكرز.

5- الخوخ
على الرغم من تميز الخوخ بقشرته المخملية، فإنه يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين "آ" وفيتامين "ج". كما أنه منخفض الكربوهيدرات، وغني بالبوتاسيوم والألياف.

6- المشمش
المشمش منخفض من حيث مستوى الكربوهيدرات وغني بفيتامين "أ". ويعتبر المشمش خياراً جيداً لمرضى السكرى. وينصح بتناول ثمرة مشمش واحدة يومياً.

7- التفاح
عند تناول التفاح، لا تقم بتقشيره. فقشرة التفاح غنية بالمواد المضادة للأكسدة، علاوة على أنه مصدر جيد للألياف وفيتامين "ج" (C).

8- الكيوي
الكيوي من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، الألياف وفيتامين "ج". كما أنه منخفض من حيث مستوى الكربوهيدرات وهو أمر ضروري بالنسبة لمرضى السكرى. ثمرة واحدة من الكيوي، يمكنها أن تنظم حالتك الصحية.

9- الكمثرى
الكمثرى غنية أيضاً بالألياف والبوتاسيوم ومنخفضة الكربوهيدرات، لذا اجعلها جزء من نظامك الغذائي.

10- البرتقال

يعرف البرتقال بغناه بفيتامين "ج". كما أنه من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، ومنخفضة الكربوهيدرات. ويعتبر من الفاكهة الأكثر أماناً لمرضى السكرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق